Re: [cllfst] pourquoi choisir linux???

c'est pas difficile avec google translate , une petite révision avant de poster c tout
je suggère une autre révision de la part du responsable médias avant de publier :)
j'ai utilisé google translate et j'ai laissé mon sens de langue arabe travailler après :)
a lot of fun actually

voilà ma contribution :

Oublions les virus

ننسى الفيروسات.

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك ينطفئ بدون ﺗﺤﺬﻳﺮﻙ ، إذا تظهر لك شبابيك مع نص غريب و غير مفهوم وجميع أنواع الإعلانات التي تظهر دون طلبك, ما إذا كان يتم إرسال الرسائل إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك دون علمك ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو على الارجح مصابا بفيروس. و المشتبه به الرئيسي : ويندوز.

ليس للينكس تقريبا فيروسات. وأنا لا أتردد في قول ﺫﻟﻚ. بل أود أن أقول : "اذا كنت سمعت عن فيروس في لينكس ، فاسمحوا لي أن اعرف". وبطبيعة الحال ،مع لينكس الفيروس ليس مستحيلا. ولكن لينكس بني بطريقة تجعل إمكانية حصول ﺫﻟﻚ صعبة جدا و ﺫﻟﻚ لعدة أسباب :

     * معظم الناس تستخدم ويندوز ، ويحاول القراصنة أن يلحقوا أكبر ضرر ممكن (أو أن يحصلوا على قدر ممكن من السيطرة) : وبالتالي ، فإنها تهاجم ويندوز. ولكن هذا ليس السبب الوحيد ،و ﻧﺬﻛﺮ مثل خادم الويب APACHE ﺍﻟﺬﻱ يملك أكبر حصة سوقية (ضد خدمة محطة الفضاء الدولية ﻟ MICROSOFT ) ، ولكن عدد أقل بكثير من الثغرات الأمنية وعانى أقل بكثير هجمات من MICROSOFT.
     *  لدى لينكس إدارة ﺫﻛﻴﺔ للتراخيص. على ويندوز ، عادة ما  يكون لكم (وأي برنامج مثبت )  الحق في القيام بكل ما تريد تقريبا على النظام. إذا كنت تريد معاقبة الكمبيوتر الخاص بك فقط لأنه جعل العمل القيم الخاصة بك يختفي، يمكنك الذهاب  لإلقاء نظرة في مجلد النظام و رمي ما تريد في القمامة : ويندوز لن يقول أي شيء. وبطبيعة الحال ،المرة القادمة التي عليك فيها إعادة تشغيل الكمبيوتر  ، ستبدأ المشاكل.
ولكن فكر إذا كنت قادرا على تدمير ملفات النظام ، فيمكن للبرامج الأخرى أن تفعل ﺫﻟﻚ أيضا. أو أن تضرها ، أوتغيرها. لينكس لا يسمح بذلك. كلما طلبت  القيام بمعاملات متعلقة بالنظام ، فإنه يطلب من مدير البرنامج كلمة السر (وإذا لم تكن مدير النظام ، فببساطة ليس لديك الحق ).  لا يمكن للفيروس التصرف بحرية وحذف أو تعديل ما يريدون في النظام : ليس لديهم إذن.
     * كلما زاد عدد العيون ،نقص عدد نقاط الضعف الأمنية. لينكس البرمجية حرة ، وهذا يعني أن أي مبرمج في العالم يمكن إلقاء نظرة على رمز ( "وصفة" من أي برنامج) ، وتقديم المساعدات ، أو ببساطة لغيرها من مطوري ويقول : "يا ، ولكن ما إذا كان هذا أم ذاك ثغرة أمنية...؟ ".

texte de référence : http://www.whylinuxisbetter.net/items/viruses/index_fr.php?lang=fr